شريط الاخبار

وزارة الاقتصاد توقع اتفاقية لتأسيس شبكة لدعم التكنولوجيا والإبداع مع جامعة بيرزيت ومؤسسة النيزك 

 رام الله 25-6-2019 وفا- وقّع وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ونائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون الإدارية والمالية ميرفت بلبل، اتفاقية لإنشاء شبكة مركز دعم التكنولوجيا والمعلومات في مجال الابتكار وبراءات الاختراع(TISC- Technology and Information Support Center) في وحدة الإبداع والريادة التابعة للجامعة.

كما وقع الوزير العسيلي ورئيس مجلس إدارة مؤسسة النيزك للتعليم المساند والابداع العلمي عارف الحسيني اتفاقية لإنشاء شبكة مركز دعم التكنولوجيا والمعلومات في مجال الابتكار وبراءات الاختراع .

وتهدف الشبكة إلى تأسيس شبكة وطنية لتشجيع الإبداع والريادة بين الشباب الفلسطيني وتمكين أسس الابتكار والبحث العلمي في فلسطين من خلال توفير فرص أفضل لتطوير مهارات الشباب التقنية والعلمية، وتقديم المساعدة للجهات التي تعمل في مجال البحث العلمي والابتكار، وتعزيز المعرفة والوعي بأهمية ومميزات حقوق الملكية الصناعية بشكل عام وبراءات الاختراع بشكل خاص.

وأكدّ الوزير حرص الوزارة لتعزيز الابتكار والإبداع والبحث العلمي والنقل التكنولوجي، مبينا أنه على الرغم من وجود الأفكار الريادية والإبداعية بين الشباب الفلسطيني، إلّا انه من الضروري توفير الأماكن الملائمة لاحتضانها والحفاظ على ملكيتها الفكرية.

بدورها، قالت بلبل إن جامعة بيرزيت أسست وحدة الإبداع والريادة لتحفيز وتيسير المشاركة الابداعية والريادة في الجامعة، عن طريق احتضان أفكار الشباب الريادية ودعمها لا سيما المشروعات ذات القيم العلمية والاقتصادية، حيث عملت على إطلاق برنامج القيادة والمواطنة الفاعلة-مساري للمساهمة في بناء كفاءات طلبة الجامعة كقادة ومواطنين فاعلين ومسؤولين قادرين على تنفيذ مشاريع ريادية توائم متطلبات مجتمعاتهم وقادرة على النهوض بها.

من جهته، أشاد الحسيني بالجهود التي تقوم بها الوزارة في مجال تشجيع الابتكار ودعم الريادة، لافتا إلى أهمية تنفيذ هذه الاتفاقية في دعم الابتكار والبحث العلمي ودعم الأفكار الريادية بين الشباب الفلسطيني.

وبموجب الاتفاقية، ستقدم شبكة مركز الدعم التكنولوجي والمعلوماتي (TISC) خدمات في مجالات الأبحاث، والرصد التكنولوجي والأنشطة المبتكرة في القطاعات المختلفة، وتحديد الاتجاهات التكنولوجية الحديثة، وإنشاء خرائط براءات الاختراع، وحرية الاستغلال وتحديد براءات الاختراع غير المحمية في مختلف الدول، إلى جانب خدمة البحث الببليوغرافي والبحث الإحصائي.